يخت المحروسه
يخت المحروسه
يخت المحروسة الملكي عام 1932 .. شاهد على العصر. تاريخ
يعد يخت "المحروسة" أحد القصور الملكية العائمة، بما يحتويه من نقوش و زخارف و لوحات زيتية لأشهر الرسامين العالميين، إذ سجلت فيه كل حضارات مصر عبر العصور المختلفة، سواء الفرعونية، و اليونانية الرومانية، والعربية الإسلامية، كما يحتوي على مشغولات فضية و كريستالات و ليموج (خزفيات) وصيني و سجاد يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر . يخت المحروسة الملكي و الذي شهد على اهم الاحداث التاريخية التي مرت على مصر لنتعرف على تاريخه و اهم الاحداث التي شهدها ....
يرجع بناء يخت المحروسة الملكي إلى عام 1863 حينما أمر الخديو إسماعيل ببناء يخت و في شهر أبريل عام 1865 أتمت بناؤه شركة سامودا البريطانية و تم الانتهاء منه في ابريل عام 1865، و كان طوله 411 قدما و عرضه 42 قدما و حمولته 3417 طنا، ويسير بالبخار بوقود الفحم بواسطة طارات جانبية بسرعة 16 عقدة في الساعة، و له مدخنتان و مسلح بثمانية مدافع من طراز "أرمسترونج" استلمه الطاقم البحري المصري في أغسطس 1865 و تم الإبحار به من ميناء لندن في شهر أغسطس 1865 عبر نهر التايمز إلى ميناء الإسكندرية بمصر، فكان ذلك اليخت و مازال يعتبر إسطورة حقيقية فلم يسبق أن بني يختاً بهذا الحجم أو حتى ما يقاربه كان يعمل بمحرك بخاري ضخم يعمل بالفحم الحجري و كانت سرعته 16 عقدة في الساعة و كان يزين اليخت مدخنتان علاوة على ثمانية مدافع طراز أرمسترونج ، ففضلاً عن كونها من أساليب الزينة لليخت فكانت كذلك من وسائل حماية اليخت من أي إغارة بحرية . و قد مر اليخت بمراحل تطويرات و تعديلات ليواكب دائما احدث اليخوت بالعالم . و ظل يخت المحروسة طوال السنوات التي احتضنته فيها مياه مصر ، يحمل ملوكها و سادتها، وكان شاهدا على أحداث تاريخية كبرى نستعرض اهمها لحضراتكم :
* عام 1867 استخدم اليخت في نقل الحملة المرسلة لإخماد الثورة بكريت .
* عام 1868 سافر على متنه الخديو إسماعيل لحضور المعارض المقامة بباريس و كان رفيقه أيضا عام 1869 لميناء مرسيليا بفرنسا لدعوة ملوك وأمراء أوروبا لحضور حفل افتتاح قناة السويس . و في عام 1869 بدأت التجهيزات لحفل قناة السويس التاريخي ،فأرسل الخديو إسماعيل يخته ليقل ملوك و أمراء أوروبا لحضور الحفل مثل أمير و أميرة هولندا ،ولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك ،الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا و زوجة نابليون و إمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف و غيرهم . و كان اليخت أول سفينة تبحر في و عبر قناة السويس .و في ذلك الوقت أهدت الإمبراطورة أوجيني بيانو اثري للخديو إسماعيل، كان قد صنع خصيصا للإمبراطورة في "شتوتغارت" بألمانيا عام 1867، وعزفت عليه بنفسها على ظهر اليخت، وما زال موجودا حتى الآن بنفس حالته الأصلية.
* عام 1879 أبحر به الخديو إسماعيل لثاني مرة و اّخر مرة ، بعد عزله عن الحكم و اقله إلى ميناء نابولي في إيطاليا حيث منفاه.
* عام 1914 ابحر اليخت مقلا الخديو عباس حلمى الثاني إلى منفاه بالآستانة بتركيا و كان ثاني ملك يغادر البلاد منفياً على ظهر اليخت كما تم تزويده بالتلغراف عام 1912 .
* عام 1939جاء علي متنه محمد رضا بهلوي شاه إيران الراحل وهو متوجها الي مصر لعقد قرانه على الأميرة فوزية شقيقة جلاله الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان.
* عام 1946ابحر اليخت بامر من الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان الي ميناء جدة ليبحر علي متنه جلاله الملك عبد العزيز آل سعود ملك السعوديه الي ميناء بورفؤاد المصري في زيارته لمصر في السادس من يناير عام 1946 حيث عاد به اليخت الي ميناء جده في 25 يناير 1946 بعد انتهاء زيارته لمصر .
* في 26يوليو عام 1952، غادر به الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان إلى منفاه الاختياري في إيطاليا بعد تنازله عن عرش مصر والسودان بعد يوليو 52 و كان الملك فاروق ينوي الاحتفاظ به معه إلا أن طلبه قوبل بالرفض من السلطات المصرية وقتها . و فور عودة اليخت إلى مصر تم تغيير اسمه ليصبح اسمه "الحرية" .
و يظل اليخت الملكي "المحروسة" و على الرغم من مرور اكثر من 150عاما على تدشينه ، محتفظا بشبابه ،و بحسب العديد من الخبراء فإنه يحتفظ بقدرته على الإبحار، و يمكنه العمل لقرنين أو ثلاثة قادمين !!!
0 التعليقات :